برنامج خبراء اللغة الإنجليزية

DSC_0890

نبذة عن البرنامج

تم تصميم برنامج خبراء اللغة الإنجليزية، ليتمحور حول تطوير مهارات معلمي مادة اللغة الإنجليزية الذين يقومون بتدريس جميع الصفوف الدراسية (١-١٢)، ممثلاً في طرق وأساليب تدريس المادة ؛ بالإضافة إلى الارتقاء بمستوى جودة اللغة الإنجليزية، ويهدف البرنامج إلى بناء مجتمع تعلم مهني فعّال لتعزيز التعاون، وتشارك الخبرات فيما بينهم، وسيتم استكمال البرنامج التدريبي على مدى عامين ونصف من خلال ثلاثة أساليب هي التدريب المباشر، والتعلم الالكتروني والتعلم في بيئة العمل، وتم التخطيط لاستهداف ما يقارب من ثمانمائة معلم ومعلمة لغة انجليزية خلال فترة تنفيذ البرنامج، بحيث يتم تنظيم هؤلاء المعلمين في مجموعات لا تزيد عن عشرين متدربا في كل مجموعة.

ويتكون برنامج خبراء اللغة الانجليزية من جزأين اساسيين كالآتي:

الجزء الثاني من البرنامج

يتكون من ثلاث فترات تدريبية تركز في مجملها على جودة اتقان المعلم لمهارات اللغة الإنجليزية، حيث تتكون كل فترة منها من وحدتين تدريبيتين، الوحدات التدريبية (والتي يتم تقديمها من خلال التدريب المباشر) تركز على تطوير المهارات اللغوية للمعلمين، وتقدم لهم الفرصة للأخذ بعين الاعتبار أسلوب التعلم المناسب، واستراتيجيات التعلم الذكية لتطوير مهارات التواصل باللغة الإنجليزية مع توفير طرق عملية يمكن استخدامها لتدريس اللغة الإنجليزية داخل الغرفة الصفية.
بينما تركز الوحدات التدريبية (المقدمة من خلال التعلم الالكتروني على توفير مصادر ومهام تعلم للمتدربين لدعم استمرار تطوير مهاراتهم في القراءة والاستماع، والقواعد اللغوية والكتابة باللغة الإنجليزية والتي تهدف في مجملها إلى تعزيز دور التعلم مدى الحياة من أجل التطوير المهني للمعلمين.

الجزء الأول من البرنامج

يتكون من ثلاث فترات تدريبية تركز في مجملها على أساليب وطرق التدريس، وتتضمن كل فترة تدريبية من الجزء الأول ثلاث وحدات تدريبية، حيث تهدف الوحدة التدريبة الأولى من الفترة التدريبية الأولى (والتي يتم تقديمها من خلال التدريب المباشر) إلى تمكين المتدربين من تطوير مفاهيم ومبادئ التعلم الحديث، كاستخدام أسلوب التعلم النشط، واستخدام طرق التعلم التفاعلي وأساليب التدريس المتمحورة حول الطالب، كما يتم التركيز في التدريب المباشر على دعم المعلمين لتطوير أساليب التعلم المستقلة لدى الطالب واستخدام أساليب متنوعة للتقييم.
بينما يتم التركيز في الوحدة التدريبية الثانية من الفترة التدريبية الأولى (والتي يتم تقديمها من خلال منصة التعلم الالكترونية الخاصة بالمركز التخصصي) على توفير فرص للمتدربين لتعميق وتوسيع المفاهيم النظرية التي تمت دراستها في الوحدة الأولى، وتتضمن أنشطة لربط الجانب النظري بالجانب العملي من البرنامج كتطبيق مفاهيم التدريس المتمحورة حول الطالب، وطرق تقييم المتعلمين خلال الحصة الدراسية.
وتساهم الوحدة التدريبية الثالثة من الفترة التدريبية الأولى (والتي تقدم من خلال التدريب في بيئة العمل) على تطوير الجانب المهني للمتدربين من خلال تنفيذ جميع الأنشطة والمهام التي تضمنتها الوحدة التدريبية الثانية وتطبيقها في بيئة العمل، ويتم تقييم التجربة بعد التطبيق عن طريق الحصول على التغذية الراجعة من الطالب والمعلم وزميل آخر بالمدرسة، كما يتم استخدام النتائج والأدلة في كتابة التقرير النهائي لتقييم كل متدرب بعد كل فترة تدريبية.

التقييم

يعتمد البرنامج على التقييم المستمر كجزء لا يتجزأ من البرنامج، والذي سيوفر التغذية الراجعة البناءة و الدعم المناسب للتطوير؛ حيث تم تقسيم التقييم إلى: التدريب المباشر وخصص له (٣٠%) ، والتعلم الالكتروني (٢٠%)، والتعلم في بيئة العمل (٥٠%) ، وتمثل المهمة الرئيسية لكل وحدة تقييماً تحصيليا، حيث يتكون هذا التقييم التحصيلي من إعداد ملف إنجاز سيتضمن أعمال المتدرب من الوحدات المختلفة التي اعتمد عليها المتدرب في إعداد دراسة الحالة، ليقدم المتدرب من خلالها مقترحا كمبادرة للتطوير التربوي في مدرسته مبيناً مدى تأثير هذا التطوير على العملية التعليمية، ويجب أن تتوافق هذه الدراسة مع المتطلبات القياسية لمعايير التقييم، وفي نهاية البرنامج سيحصل المشاركون على شهادة دبلوم في التربية مصادقة من معهد التعليم التابع لجامعة لندن.