برنامج خبراء الرياضيات والعلوم (المجال الثاني)

نبذة عن البرنامج

IHQ_0077

برنامج خبراء الرياضيات والعلوم (المجال الثاني) هو برنامج لمدة عامين ونصف، يستهدف معلمي المجال الثاني الرياضيات والعلوم للصفوف (١ – ٤)، ويتكون من (٥) فترات تدريبية، ويستخدم في البرنامج ثلاثة أساليب للتدريب هي التدريب المباشر والتعلم الإلكتروني والتعلم في بيئة العمل.

يركز البرنامج على مخرجات التعلم الآتية:

  • قيام المعلمين بتصميم وتنفيذ دروس الرياضيات والعلوم التي تعكس فهمهم كما أن الطالب هو المعني الحقيقي للمعرفة، حيث يبني معرفته باعتباره عضواً فعالاً في عملية التعليم والتعلم وعضواً مشاركاً في المجتمع.
  • قيام المعلمين بتصميم وتنفيذ دروساً توفر فرصاً للمتعلم لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين وتوظيفها داخل وخارج الغرفة الصفية.
  • تحديد المعلمين لأهداف التعلم وتقويمها من خلال التقويم المستمر.
  • تقييم المعلمين لممارساتهم التعليمية من خلال تأملهم لدروسهم المطبقة وأنشطة التدريس، وتبرير اختيارهم بناء على فهمهم لطبيعة الرياضيات والعلوم، وللتعلم والمتعلمين، ولاحتياجات المجتمع وتوقعاته.

الفترة التدريبية الثانية

الاستكشاف والاستقصاء في العلوم والرياضيات

تهدف هذه الفترة إلى معرفة استراتيجيات التدريس وطرق استخدامها في تدريس المفاهيم العلمية التي لها علاقة بموضوع الطاقة في مادة العلوم وكذلك المفاهيم المرتبطة بالكسور في مادة الرياضيات، بالإضافة إلى تحديد ووصف لمجموعة من استراتيجيات التقويم التكويني واستخدامها في تقييم الخبرات السابقة للطلبة للاستفادة منها في تقديم التعلم الجديد وتطوير أدائهم.

الفترة التدريبية الأولى

فهم طبيعة العلوم والرياضيات والتطبيقات الخاصة بالتعليم والتعلم.

تهدف هذه الفترة إلى تطبيق استراتيجيات تدريسية قائمة على تحفيز الطلبة لتكوين استراتيجياتهم الخاصة في العمليات الحسابية الأربع، وتنمية الحس العددي لديهم، أما في مادة العلوم ينطلق المعلم مع طلبته في تدريس مواضيع حالات المادة وحالات الماء من خلال ممارسات علمية وذهنية تعزز فهم الطالب لطبيعة المادة.
كما تركز على وصف المعلم لمجموعة استراتيجيات في التقويم التكويني ومعرفة أهميتها وكيفية تطبيقها في الغرفة الصفية لتقييم الطلبة وتقديم الدعم المناسب لهم لتطوير أدائهم.

الفترة التدريبية الرابعة

التواصل في العلوم والرياضيات وتوظيفه في التدريس

تهدف الفترة التدريبية الرابعة إلى توظيف التواصل في تدريس العلوم والرياضيات في الجبر والنظام البيئي، وتطبيق الاستراتيجيات المناسبة لتدريس المفاهيم التي لها علاقة بهذه المواضيع.
كما تعمل على تحديد استراتيجيات لتقييم أداء الطلبة في الأعمال الكتابية والشفهية لرفع مستوى ادائهم في التعلم.

الفترة التدريبية الثالثة

استراتيجيات حل المشكلات في تدريس الرياضيات والعلوم

تهدف هذه الفترة إلى تطبيق استراتيجيات حل المشكلات في تدريس مواضيع الحركة والقوى في العلوم والمفاهيم المرتبطة بها،
كما تقدم وصفاً واضحاً لمعايير تقييم أعمال الطلبة من أجل تحسين أدائهم.

الفترة التدريبية الخامسة

الرياضيات والعلوم في المجتمعات المحلية والمجتمعات الكبيرة

تدريس مواضيع تختص بالعلوم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة في مادة العلوم والهندسة في مادة الرياضيات وربطها بالمجتمع المحيط والأنشطة البيئية، وتحديد الاستراتيجيات المناسبة لتدريسها.
كما تقوم بوصف وتحديد استراتيجيات لتقييم تعلم الطلبة من خلال أنشطة التعلم المتعلقة بالمجتمع والبيئة لتطوير أدائهم.

التقييم

يتم تقييم المشاركين في برنامج خبراء الرياضيات والعلوم باستخدام المعايير المهنية للمعلمين (القيم والصفات المهنية، والفهم والمعرفة المهنية، والمهارات المهنية)، بورن نسبي لمكونات البرنامج الثلاثة، وهي (٣٠%) للتدريب المباشر، (٢٠%) للتعلم الالكتروني، و(٥٠%) للتعلم في بيئة العمل، ومن خلال كتابة تقرير بحثي يتضمن الكتابة التأملية التحليلية حول تعلمه وممارساته التي قام بها خلال فترة التدريب.