الخدمات المتوفرة في المركز

يقع المركز في محافظة مسقط في مبنى حديث يتكون من خمسة أدوار تقدر مساحة كل دور(١٨٠٠) متر مربع بإجمالي(٩٠٠٠) متر مربع، تستخدم أربعة أدوار لأغراض التدريب، والدور الخامس يضم مكاتب الهيئة الإدارية وبعض الخدمات، كما صممت قاعات المركز لتكون واسعة ومريحة وتفصلها عن الممرات نوافذ زجاجية تعكس الشفافية، وتعزز التعاون بين المتدربين وتهيئ الفرص لتبادل الأفكار، وتتوفر في كل أدوار المركز شبكة لاسلكية للإنترنت.

يقع الاستقبال في الدور الخامس، حيث يمكن بسهولة التواصل مع الهيئة الإدارية، كما توجد مساحة مناسبة لمختلف الفعاليات، مع غرفة اجتماعات وغرفة طبية، كما أن فريق الأمن مستعد للإجابة عن أي استفسار ويقدم المساعدة للجميع عند الحاجة.

يوجد بالمركز ما يزيد عن (٥٠) قاعة تدريبية، بالإضافة إلى (١٢) قاعة بمساحة ضعف القاعات التدريبية، وبالإمكان استخدامها لإقامة ورش العمل والمناظرات، ولقد تم تأثيث جميع هذه القاعات بشكل مريح للتدريب، مع تزويدها بالشبكة اللاسلكية والسبورات التفاعلية، ولوحات العرض.

تم تأسيس مختبر العلوم بتصميم حديث كما تم تجهيزه بأحدث التقنيات بالكامل في الدور الثالث، وهو يخدم تخصصات العلوم المختلفة، ويتيح خدمات المياه والكهرباء والغاز على طاولات التجارب العملية، كما يعتمد على نظام تسليك هوائي فعال للأبخرة ليشمل المختبر وغرفة التجهيز الملحقة.

يتوفر بالمركز قاعة تدريس مصغرة في الطابق الثامن مجهزة تجهيزاً كاملاً بأحدث التقنيات، ذات زجاج عاكس على الجانبين حيث توجد غرف مشاهدة تسع (٦٠) مشاركاً، بالإضافة إلى نظام صوتي عالي الجودة وإمكانيات للتصوير بالفيديو للتمكين من مشاهدة التدريس مشاهدة حية وتسجيله لأغراض التحليل لاحقاً.

تقع المكتبة في الدور الخامس، وتتسع لــ (١٠٠) شخص وهي مكان تفاعلي للدراسة يوفر عدداً متنوعاً من المقاعد المريحة وأماكن للدراسة، كما أن الكتب منظمة وفقاً لتصنيف ديوي العشري مع وجود إرشادات في جميع أنحاء المكتبة للمساعدة في الوصول إلى الكتب والمعلومات، وسوف يتم ربط مكتبة المركز بالمراكز الأخرى داخل السلطنة وخارجها للاستفادة من أكبر عدد من المراجع والبحوث والمصادر التربوية.

خدمات المكتبة

تقدم المكتبة مصادر تربوية مرتبطة بالمواد الدراسية وتتضمن معلومات عامة، كلها متاحة في كتب أو مصادر إلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية. كما ستشارك المكتبة في مصادر “المنهل” الإلكترونية ومعظمها باللغة العربية، ويوفر “المنهل” أكثر من ٦٠٠٠ كتابٍ و٣٠٠ مجلة مجازة علمياً و٥٠٠٠ رسالة وأطروحة.

والمكتبة متاحة للمساعدة ودعم التدريب واحتياجات المدربين والمتدربين، كما تقدم أيضا الخدمات الآتية:

  • دليل لمصادر المعلومات في سلطنة عمان.
  • الدخول على أنظمة الاستعارة الدولية من خلال المكتبة البريطانية والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات IFLA
  • جلسات تعريفية بالمكتبة للعاملين والمدربين.
  • التدريب على استخدام المصادر الإلكترونية.

الاستعارة والوصول إلى المصادر

يتم إصدار بطاقة عضوية للمستفيدين من المكتبة طبقا لقواعد الاستعارة المعتمدة بالمركز، كما يمكن الوصول للمصادر الإلكترونية وتنزيلها وفقاً لقواعد الترخيص الخاصة بالمنتج، بينما لا يمكن إخراج الكتب ذات العلامة المرجعية من المكتبة.

يوجد بالمركز مصليان أحدهما للرجال ويقع في الدور السادس وآخر للنساء ويقع في الدور الرابع، حيث يستوعب كل مصلى ما يقرب من (٦٠) فرداً.

يقع المطعم في الدور الخامس ويستوعب (٢٥٠) فرداً، حيث يتم طهي الوجبات يومياً في المطبخ المجهز لهذا الغرض، وتقدم وجبة الإفطار مجاناً للمشاركين يومياً في أول استراحة، مع توفير مجموعة متنوعة من المأكولات الخفيفة والوجبات المطبوخة في الاستراحة الثانية بأسعار رمزية، ويتميز طاقم العاملين فيه بحسن الاستقبال.

توجد قاعة تكنولوجيا المعلومات في الطابق الخامس وتستوعب (٢٥) فرداً، بها أجهزة حاسوبية حول محيط الغرفة مع طاولة للنقاش في وسط القاعة، بالإضافة إلى التدريب المباشر من خلال السبورة التفاعلية.