أساليب التدريب المستخدمة في المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين؟

صممت برامج المركز لتحقيق تغيير مستدام في العمل اليومي للمشاركين فهي تركز بشكل كبير على تنفيذ وتطبيق أحدث الطرائق وأكثرها فاعلية لتحسين مخرجات التعلم.

ولضمان تأثير مباشر على مخرجات التعلم، صممت برامج المركز الاستراتيجية على الأسس الآتية:

  • برامج تدريبية تستمر من عام إلى عاميين ونصف لترسيخ المعارف والمهارات والصفات والقيم المهنية.
  • تكامل المكونات الثلاثة (التدريب المباشر، التعلم الإلكتروني، التعلم في بيئة العمل).
  • تضمين أفضل الممارسات والبحوث الدولية.
  • تضمين كافة أولويات الوزارة ومبادراتها.
  • جودة البرامج التدريبية التي يقدمها المركز تخضع للتقييم من قبل معهد التعليم التابع لجامعة لندن. 

الأساليب المتبعة في التدريب هي:

Icon1

١. التدريب المباشر

يتلقى المتدربون تدريباً مباشراً بحضورهم للمركز من (٢٠ -٣٠) يوماً تدريبياً بواقع (٤ – ٦) فترات تدريبية خلال فترة التدريب المباشر بواقع خمسة أيام لكل فترة وفق الخطط الموضوعة مع التركيز على تطوير مهارات المتدربين واتجاهاتهم باستخدام أفضل طرق التعلّم الدولية الفاعلة متضمنة:

  • تصميم وتجربة أساليب التعليم الحديثة.
  • التقييم باستخدام المعايير المهنية سواء من قبل المدرب أو تقييم المشاركين لأنفسهم ذاتيا.
  • التقييم التكويني للتعلم.

التوقيت اليومي خلال التدريب المباشر يتم كالآتي:

ينقسم اليوم التدريبي إلى ثلاث جلسات تدريبية مدة كل منها (٩٠) دقيقة، بالإضافة إلى استراحة مدتها (٣٠) دقيقة بين الجلستين الأولى والثانية، وأخرى مدتها (٦٠) دقيقة للصلاة وتناول الغداء بين الجلستين الثانية والثالثة، ولتجنب الازدحام يتم العمل بتوقيتين مختلفين كما هو مبين في الجدول الآتي:

التوقيت اليومي للبرنامج التدريبي التوقيت الأول التوقيت الثاني
الجلسة التدريبية الأولى ٠٨:٠٠ ٠٩:٣٠ ٠٨:٣٠ ١٠:٠٠
استراحة ٠٩:٣٠ ١٠:٠٠ ١٠:٠٠ ١٠:٣٠
الجلسة التدريبية الثانية ١٠:٠٠ ١١:٣٠ ١٠:٣٠ ١٢:٠٠
استراحة ١١:٣٠ ١٢:٣٠ ١٢:٠٠ ١٣:٠٠
الجلسة التدريبية الثالثة ١٢:٣٠ ١٤:٠٠ ١٣:٠٠ ١٤:٣٠
Icon2

٢. التعلم الإلكتروني

يتلقى المشاركون تدريباً عن بُعد عبر منصة التعلم الإلكترونية خلال (٢٠ -٣٠) يوما من التعلم الإلكتروني والذي يركز على المعرفة والمفاهيم ويدعم التعاون بين المشاركين. يستخدم المحتوى مجموعة واسعة من الأساليب التفاعلية بما في ذلك استخدام المنتديات للحوارات المهنية وإنتاج موسوعات تساهم في التنمية التعاونية. ويقدم للمشاركين حاسب آلي محمول وشريحة اتصال بالأنترنت وذلك للاستخدام في إنجاز مهام ومتطلبات البرنامج التدريبي.

منصة التعلم الالكتروني

تعتبر منصة التعلم الالكترونية أحد وسائل التواصل الفاعلة بين المدرب والمتدرب خلال فترة التدريب بالمركز حيث يتم توفير اسم مستخدم وكلمة مرور لكل متدرب تمكنه من الدخول إلى المنصة ليقوم من خلالها بإداء مهامه وما يطلب منه خلال أساليب التدريب المختلفة (التدريب المباشر-التعلم الالكتروني -التدريب في بيئة العمل).

وتوفر منصة التعلم الإلكترونية بيئة تعليمية تحتوي على منتديات تعليمية خاصة بالوحدات التدريبية يتم من خلالها مناقشة المتدربين في نشاط أو مهمة معينة، كما تتضمن موسوعة إلكترونية تشمل جميع آراء وأفكار المتدربين في موضوع يتعلق بمادتهم التدريبية وفق البرنامج الملتحقين به. كما توفر مساحة يمكن لجميع المستخدمين الاستفادة منها في رفع ملفاتهم ومشاركتها مع زملائهم المتدربين، كما توفر نظام للمراسلات ونظام للفصول الافتراضية يمكن للمدرب الاستفادة منها في إنشاء فصل افتراضي مع المتدربين.

Icon3

٣. التعلم في بيئة العمل

يكمل المشاركون (٢٠) يوما من التعلم في بيئة العمل، مع التركيز على التطبيق العملي وتضمين تعلمهم من مكونات البرنامج المختلفة. ويشمل ذلك:

  • التدرب على استخدام منهجية جديدة.
  • تقييم تأثير هذه المنهجية.
  • تكييف الأساليب التعليمية للبيئة المحلية.
  • البحوث الإجرائية.
  • مشاركة الممارسات التعليمية مع الزملاء.
  • التنمية المهنية التعاونية مع الزملاء.

ويتم تقييم البرامج من خلال المهام ويقدم الدعم من المدربين في أثناء الزيارات الميدانية، وتضم كل مجموعة تدريبية ما لا يزيد عن (٢٠) مشاركا تدرب من قبل مدرب واحد باستثناء بعض مراحل البرامج التخصصية.